تسييـر المجـلس

المادة 12: يخطر رئيس الجمهورية أو الوزير الأول المجلس في أي ملف أة أية دراسة يندرجان ضمن مجال اختصاصه.

كما يمكن المجلس أن يبادر بصياغة اقتراحات وتوصيات أو إعداد كل الدراسات أو التقارير التي تتناول القضايا التي تندرج ضمن مهامه، ويرفعها إلى الحكومة.

تحدد سلطة الإخطار المدة التي يسلم خلالها المجلس تقريره أو رأيه. وفي حال ما لم يتم تحديد هذه المدة صراحة، يسلم المجلس تقريره أو رأيه في أجل أقضاه شهران (2)، ابتداء من تاريخ الإخطار.

المادة 13: يمكن المجلس، في إطار إعداد التقارير وصياغة الآراء،بالتنسيق مع مصالح الوزير الأول، دعوة أعضاء من الحكومة وكذا أي مسؤول هيئة ومؤسسة عموميتين يكون كفيلا بتقديم توضيحات بهذا الخصوص.

المادة 14: أجهزة المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي هي:

-الجمعية العامة،

-الرئيس،

-المكتب،

-اللجان الدائمة.

المادة 15: زيادة على اللجان الدائمة، يمكن المجلس أن يؤسس عند الحاجة، لجانا فرعية ولجانا خاصة.

يمكن المجلس أن ينشئ لجانا متخصصة للنظر في القضايا المشتركة التي تعني عدة لجان.

كما يمكنه إحداث مراصد موضوعاتية داخلية تعنى بالإشكاليات التي تندرج ضمن مجال اختصاصه.

المادة 16: للمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي أمانة إدارية وتقنية توضع تحت سلطة رئيس المجلس.

يتولى إدارة المجلس أمين عام يعين بموجب مرسوم رئاسي.

تحدد كيفيات تطبيق هذه المادة بموجب مرسوم تنفيذي.

 الفصل الأول: الجمعية العامة

المادة 17:تكلف الجمعية العامة التي يترأسها رئيس المجلس، بــما يأتي:

-المصادقة على النظام الداخلي،

-دراسة برنامج نشاطه والمصادقة عليه،

-دراسة تقارير اللجان الدائمة والمصادقة عليها،

-دراسة التقرير السنوي لنشاطات المجلس والمصادقة عليه.

-دراسة كل التقارير والتوصيات والآراء والدراسات.

-إنتخاب أعضاء مكتب المجلس،

المادة 18: تجتمع الجمعية العامة في دورة عادية أربع (04) مرات في السنة، بناء على استدعاء من رئيسها.

يمكن الجمعية العامة أن تجتمع في دورات غير عادية، بناء على استدعاء من الرئيس، أو بطلب ثلثي (2/3) من أعضائها أو بطلب من الوزير الأول.

المادة 19:  تحدد تعويضات أعضاء المجلس بموجب مرسوم تنفيذي.

الفصل الثاني: رئيس المجلس

المادة 20: يطلع رئيس المجلس بما يأتي:

-يدير أشغال الجمعية العامة ،

-يرأس مكتب المجلس ويوزع المهام بين أعضائه،

-يحدد جدول أعمال اجتماعات الجمعية العامة والمكتب،

-يقدم مشاريع برنامج  المجلس وحصيلة نشاطه إلى الجمعية العامة للموافقة عليهما،

-يعين المستخدمين الذين لم تقرر أي طريقة أخرى لتعيينهم،

-يمارس السلطة السلمية على مجموع  المستخدمين.

-يرفع إلى رئيس الجمهورية و/أو الوزير الأول التقرير السنوي عن النشاط، وكذا كل التقارير والتوصيات والآراء والدراسات.

الفصل الثالث: المكتب

المادة 21:  يرأس رئيس المجلس مكتب المجلس المتكون من ستة (06)أعضاء، ينتخبون من قبل الجمعية العامة.

يحافظ أعضاء المكتب على عضويتهم طيلة عهدتهم.

يحدد النظام الداخلي كيفيات إنتخاب أعضاء المكتب.

المادة 22: يكلف المكتب بما يأتي:

-إعداد مشروع النظام الداخلي للمجلس وعرضه على الجمعية العامة لدراسته والمصادقة عليه.

-تحضير مشروع برنامج النشاط ومتابعته بعد مصادقة الجمعية العامة عليه،

-توزيع أعضاء المجلس على مختلف اللجان،

-تنسيق نشاطات مختلف اللجان ومتابعة ذلك،

-إعداد التقرير السنوي وعرضه على الجمعية العامة،

-يدرس المكتب مشروع الميزانية ويوافق عليه .

المادة 23: يعين مكتب المجلس نائبين (02) للرئيس من بين أعضائه.

يتولى الأمين العام للمجلس أمانة إجتماعات مكتب المجلس.

الفصل الرابع:اللجان الدائمة

المادة 24: يؤسس المجلس ست(06) لجان دائمة:

-لجنة تحليل سياسات واستراتيجيات التنمية والظرف الاقتصادي والاجتماعي،

-لجنة تهيئة الإقليم والبيئة والتنمية المحلية والتنمية المستدامة،

-لجنة الإنصاف والترقية الاجتماعية وتثمين الرأسمال البشري والثقافة والتربية والتكوين المهني والتعليم العالي،

-لجنة علاقات العمل والتشغيل،

-لجنة الحوار الاجتماعي والمشاركة المواطنية،

-لجنة الجالية الوطنية بالخارج.

تنتخب كل لجنة رئيسها ومقررها.

المادة 25: تقوم اللجان، كل فيما يخصها، بإعداد تقييمات وتقارير ودراسات ترفق باقتراحات وتوصيات حول المسائل والإشكاليات المرتبطة بمجال إختصاصها.

المادة 26: اجتماعات المجلس واللجان عمومية ما لم يقرر المكتب خلاف ذلك.