السيرة الذاتية

Monsieur Rédha TIR

السيد رضا تير

رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي

 السيد رضا تير، رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي الجزائري، أستاذ الاقتصاد والإدارة، متحصل على الأهلية الجامعية منذ عام 2010.

حاز على شهادة الماجستير ودكتوراه دولة  في علم النفس المنظمات من جامعة الجزائر. كما يحمل شهادة من المدرسة الوطنية للإدارة، وشهادة عليا في مجالي التمويل والتأمين، تحصل عليها من معهد تمويل التنمية للمغرب العربي، بتونس.

بدأ رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي مهامه موظفا للدولة، بصفته إطارا خصوصا في المديرية العامة للميزانية والضرائب بوزارة المالية. وأتاحت له هذه المناصب فرصة اكتساب خبرة مؤكدة وكبيرة في الإدارة والمؤسسات العمومية من حيث التنفيذ وتقييم ومتابعة السياسات العامة.

كما عمل كخبير دولي في مجال السياسات العمومية بأفريقيا أساسا، حيث اهتم بمسائل التربية الوطنية والعمل والشغل وميزانية الدولة والضرائب والتضامن والموارد، وما إلى ذلك. وقد قام، في إطار أنشطته الفنية هذه، بإجراء عدة دراسات واستقصاءات في القطاع العام لصالح الإدارات الوزارية والمؤسسات العمومية.

من ثم، فإن لجنة الاتحاد الأفريقي تعترف به بوصفه خبيرا مستقلا، عضوا في الفريق الذي أسهم في إعداد و صياغة مشروع مدونة الاستثمار للبلدان الأفريقية. كما قام أيضا، بدراسة فنية لوثائق مؤتمر وزراء الأفارقة للتكامل الأفريقي.

من جانب آخر، عمل كخبير لصالح مشروع “أروباد” لدى لجنة الاتحاد الأوروبي في الجزائر، و أشرف كذلك، على عدة أعمال ودراسات استقصائية لصالح اليونيسيف.

و قدم رضا تير خدمات استشارية متنوعة في ميدان الصفقات العمومية والتخصصات المالية و  والخبرة في مجال المالية، لصالح الشركات الوطنية والأجنبية الكبيرة، وذلك من خلال مهمات محددة.

 السيد رئيس المجلس رضا تير، باحث وأستاذ مشارك لدى المركز الجامعي المشترك الكندي للبحوث في تحليل المنظمات. وشارك في مشاريع بحث تتعلق بآثار الشبكات الاجتماعية والحوار الاجتماعي وعلم النفس الجماعي، بجامعة الامتياز الألمانية بدريسدن  وجامعة نوتنغهام بإنجلترا.