السيرة الذاتية

محمد الصغير بابس

محمد الصغير بابس، مختص في العلوم السياسية و الاقتصادية، و يملك مسيرة طويلة في الإدارة العمومية في أعلى مستوياتها، وهي على التوالي، وزارة الداخلية، كتابة الدولة للموارد المائية، وزارة الصحة (الضمان الاجتماعي)، كتابة الدولة للشؤون الاجتماعية، ثمّ رئيس مجلس إدارة مجمع قطاع الخدمات، قبل تعيينه في منصب “مندوب الإصلاحات الاقتصادية” لدى رئيس الحكومة.

و إلى جانب هذا، شغل عدّة وظائف حكومية، بصفته وزيرا للصحة و السكان في حكومتين متعاقبتين، و في وقت لاحق كان مستشارا لدى رئيس الجمهورية، قبل أن يعيّن رئيسا للمجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي، المنصب الذي يشغله حتى الآن.

يعتبر أيضا السيد محمد الصغير بابس عضو مجموعة الشخصيات البارزة ، التي أنشأت من قبل رؤساء الدول الإفريقية، من أجل إدارة الآلية الإفريقية للتقييم من قبل النظراء، وهذا خلال عهدتين (في الأخيرة شغل منصب الرئيس)، وهي آلية مخصصّة لأنظمة الحوكمة في إفريقيا.

  أخيرا، و على الصعيد الأكاديمي، قام بالتدريس في جامعة لافال (كيبك)، و كذلك في جامعة مونتريال، و في نفس الوقت شغل مهام باحث ملحق بقسم اقتصاد الصحة، و خبير استشاري لدى المعهد الوطني للصحة العمومية ومعهد البيئة والطاقة، التابعين للمنظمة الدولية للفرانكفونية.